المدونة

كل ما يخص الكربوهيدرات (فوائدها , و أنواعها)

كل ما يخص الكربوهيدرات (فوائدها , و أنواعها)

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي جزء مهم في أي نظام غذائي صحي , و هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم , و لكن سيكون هناك الكثير من النقاش حول الكربوهيدرات “الجيدة” و “السيئة” .  في البداية يجب أن تعرفي أن الكربوهيدرات تنقسم إلى جزئين : (بسيطة , و معقدة) , و كل جزء منهم له اختلافاته عن الأخر .

 

الأنواع الرئيسية

الأنواع الرئيسية الثلاثة من الكربوهيدرات هي : (السكريات , النشا , الألياف) , و هذه الأنواع تسمى بالكربوهيدرات (المعقدة أو البسيطة) , و ذلك بناءاً على تركيبهم الكيميائي و مايفعله الجسم معهم . بما أن هناك العديد من الأطعمة تحتوي على نوع واحد أو أكثر من الكربوهيدرات , فذلك يعني أنه مازال من الصعب التعرف على الشيء الصحي و ما هو غير ذلك .

الكربوهيدرات البسيطة تتكون من السكريات الاساسية و التي يسهل هضمها , و التي يمكن أن تكون مصدراً هاماً للطاقة . بعض من هذه السكريات تكون طبيعية مثل الموجودة في : (الفواكه و الحليب) , في حين أن السكريات المكررة أو المعالجة غالباً ما تضاف إلى : (الحلوى , المخبوزات , و المشروبات الغازية) . عند محاولة معرفة هل مصدر الكربوهيدرات هذا جيد أم لا , يجب أن تتذكري شيء مهم و هو : وجود نسبة عالية من السكر , نسبة منخفضة من الألياف , الفيتامينات , و المعادن يعني أن هذا الطعام غير صحي .

الكربوهيدرات المعقدة تكون موجودة في الحبوب الكاملة , البقوليات , و الخضروات النشوية , و هي تحتوي على سلاسل أطول من جزيئات السكر , و هي عادة ما تستغرق وقتاً أطول حتى يتمكن الجسم من تكسيرها و استخدامها , و هذا بدوره يوفر لنا كمية أكبر من الطاقة .

 

 

تفاصيل عن الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة ليست بالضرورة أن تكون سيئة أو جيدة , فذلك يعتمد على الطعام الذي تأخذ منه هذه الكربوهيدرات , و على سبيل المثال: (الفواكه و الخضروات) هم مصادر ممتازة للفيتامينات و المعادن الأساسية اللازمة , و ذلك للحصول على صحة جيدة , و أيضا بطبيعة الحال , تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة التي تتكون من السكريات الأساسية . الألياف الموجودة في الفواكة و الخضروات تغير من طريقة معالجة الجسم للسكريات و أيضا تبطيء من عملية الهضم , مما يجعلها تشبه أكثر الكربوهيدرات المعقدة .

الكربوهيدرات البسيطة يمكن أن تجديها في هذه الأشياء :

  • المشروبات الغازية
  • الحلوى
  • المعجنات و الحلويات
  • البسكويت
  • المشروبات المحلاة (مثل: الشاي المثلج)
  • مشروبات الطاقة
  • المثلجات (الآيس كريم)

 

 

تفاصيل عن الكربوهيدرات المعقدة

تعتبر الكربوهيدرات المعقدة جيدة , و ذلك بسبب أنها تحتوي على سلاسل أطول من السكريات , و لذلك يأخذ الجسم وقتاً أطول ليقوم بتكسيرها . أيضا هذا النوع من الكربوهيدرات عادة ما يحتوي على نسبة من الفيتامينات , الألياف , و المعادن أكثر من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة , و على سبيل المثال : (الحبوب الكاملة) تمنحنا كمية أكبر من العناصر الغذائية , و ذلك أكثر من الحبوب المصنعة أو المعالجة . من المهم أن تقومي بفحص ملصق المكونات الخاص بالأطعمة مثل :  .(الخبز و المعكرونة) , و تقومي بالبحث عن الحبوب الكاملة , و مصادر بها أقل نسبة من السكر المضاف .

مشاركة & طباعة

لا توجد تعليقات

اترك تعليق