أطعمة للحفاظ على جهاز المناعة

أطعمة للحفاظ على جهاز المناعة

منذ قديم العصور وإلى الآن لا يزالُ نوع الطعام الذي نتناوله يؤثر بشكل كبير في أجسامنا وينعكسُ عليها بالإيجاب أو السلب، فقد كان أجدادنا القدماء يعتمدون على الغذاء بشكلٍ أساسي لمعالجة مرضاهم، واليوم فإنّ العديد من الدراسات تصدر بشكل دوري لتوضح لنا التأثيرات المختلفة للأطعمة والأغذية التي نتناولها على أجسامنا.

لذلك ننصحكم اليوم من خلال موقع “المطبخ العربي” بتناول هذه الأطعمة للحفاظ على جهاز المناعة لديكم بأفضل حالاته.

أطعمة للحفاظ على جهاز المناعة

الزبادي

يوجد في هذا النوع من اللبن بكتيريا مُفيدة تُساعد على تنظيف الأمعاء وطرد الجراثيم من الجسم وتُدعى هذه الببكتيريا بالـ(البروبيوتيك)، وتقوم هذه البكتيريا أيضاً بتحفيز الخلايا البيضاء في الدم مما يُساعد على مقاومة الأمراض في الجسم.

الثوم

يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي يُساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وذلكَ لأنّهُ يحوي على مادة (الأليسين) التي تُساعد على القضاء على البكتيريا، كما يعمل الثوم على محاربة السموم قبلَ أن تنتشر في الجسم، فضلاً على أنَّ لهُ دور كبير في تنشيط الدورة الدموية، ومنع تجلط الدم في الشرايين، وخفض نسبة الكولسترول المرتفع.

الأسماك وزيت السمك

تحوي الأسماك على مادة (السيلينوم) بكميات جيدة، وتعمل هذه المادة على مساعدة الخلايا البيضاء لمحاربة كافة أنواع الفيروسات مثل فيروس إنفلونزا، ومن أهم الأسماك الغنية بهذه المادة هي الأسماك الصدفية مثل جراد البحر والسرطان والمحار، بالإضافة إلى أنَّ السمك يحوي على نوع مميز من الأحماض الدهنية يُسمى بالـ أوميغا 3 (Omega-3) والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم من خلال تقوية الكريات البيض، كما يعمل على الحد من الالتهابات التي تُصيب الجسم بشكلٍ عام و التي تُصيب الجهاز التنفسي بشكلٍ خاص، وتُعتبر الأسماك الدهنية (مثل السردين والسلمون والماكريل) من أغنى الأسماك بالأوميغا 3.

العسل

يحتوي العسل بشكلٍ أساسي على الكربوهيدرات والماء لذلكَ فإنهُ يُعتبر من أفضل المصادر لإمداد الجسم بالطاقة، ويُعد العسل مُفيد جداً في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الفيروسات ونزلات البرد، ويُعتبر العسل الطبيعي الخالي من قصب السكر من أفضل أنواع العسل.

لحم البقر

يساعد لحم البقر في تقوية جهاز المناعة والمحافظة عليه في حال تمَّ تناوله باعتدال، والسبب يعود في ذلك إلى احتواء اللحم البقري على كميات عالية من الزنك.

حيث يعتبر الزنك من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل كبير، ويكثر الزنك في اللحم البقري والألبان، لذلكَ فإنَّ عدم جود اللحم البقري في نظامك الغذائي قد يؤثر سلباً على جهاز المناعة لديك.

الشاي الأخضر والعصائر الطبيعية

تقوم بتقوية جهاز المناعة في الجسم لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تُساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

كما يُساعد الشاي الأخضر في حرق الدهون المختزنة في الجسم لذلكَ يُفضل شربهُ مع أو بعد الوجبات باستمرار.

مشاركة & طباعة

من المنتدى: الأسئلة الأكثر قراءة

لا توجد تعليقات

    اترك تعليق