أفضل الزيوت للطبخ الصحي، ونصائح لطبخ وقلي آمن بالزيت

أفضل الزيوت للطبخ الصحي، ونصائح لطبخ وقلي آمن بالزيت

أفضل الزيوت للطبخ الصحي

يعتبر الزيت واحداً من المكونات الرئيسية في معظم وصفات الطعام، لذلك فإن نسبة استهلاك الزيت عالية جداً؛ كونه لديه استخدامات عديدة ومتنوعة، وبهذا فإننا ننصح الأشخاص بالبدء باستعمال بعضاً من هذه الزيوت الصحية بدءاً من اليوم للحفاظ على صحة ورشاقة أجسامهم، وفي ما يلي أفضل 11 زيت للطبخ الصحي التي يُنصح باستعمالها :

زيت الزيتون : يعتبر الزيت الزيتون من أفضل الزيوت الصحية للطهي والتناول مع الطعام وأخفّها، فهو ذو مذاق مميز؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، والتي تحمل فوائد جمّة للجسم، وخاصةً لمرضى القلب والسكري والضغط والكوليسترول وضغط الدم، وأيضاً لمعرفة المزيد من فوائد الزيتون اضغط هنا

زيت الزيتون

زيت جوز الهند : يعتبر زيت جوز الهند واحد من أفضل الزيوت للطبخ الصحي، يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة، ويحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات الضارة، ويساعد في انقاص الدهون في الجسم، ويجب الاعتدال في استهلاكه وعدم الإفراط في استعماله .

زيت جوز الهند

زيت الكانولا : يستخرج زيت الكانولا من حبوب اللفت، وهو غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والدهون الغير ضارة والفيتامينات والمعادن، ويعتبر مفيد بالطهي بدرجات حرارة عالية، ويعد واحد من أفضل الزيوت للطبخ الصحي خاصة لمرضى القلب والسكري والكوليسترول وسرطان القولون، ويتميز بمذاقه الخفيف في الطعام، ولكن لا يجب استخدامه في القلي .

زيت الكانولا

زيت الأفوكادو : يحتوي زيت الأفوكادو على أحماض دهنية غير مشبعة وعلى فيتامين E، ويشبه تكوينه بتكوين زيت الزيتون، ويعتبر واحد من أفضل الزيوت للطبخ الصحي، وخيار مميز للطهي والقلي؛ لمذاقه في الخفيف في الطعام .

زيت الأفوكادو

زيت عباد الشمس : يعتبر زيت عباد الشمس من الزيوت الخالية من أي دهون ضارة؛ لأنها تحتوي على مضادات أكسدة للوقاية من أمراض السرطان والقلب، وهو غني بفيتامين E وبأحماض الأوميغا 6 المفيدة للذاكرة وتنشيط الجسم، ويتميز بنكتهه الغير قوية في الطعام، ولا يجب استخدامه في القلي .

زيت عباد الشمس

زيت الفول السوداني : يحتوي زيت الفول السوداني على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، ولا يمتص نكهة الطعام، ويُطهى بدرجات حرارة عالية .

زيت الفول السوداني

زيت الجوز : يعتبر زيت الجوز من أخف الزيوت، وغني بأحماض الأوميغا 3 و6، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، لذلك يعتبر مفيد جداً لمرضى القلب والسكري، ويُطهى بدرجات حرارة عالية .

زيت الجوز

زيت بذور الكتان : يحتوي زيت بذور الكتان على دهون صحية ومفيدة للجسم، وغني بأحماض الأوميغا 3، ويعزز وظائف المخ وصحة القلب، ولكن يُفضّل استخدامه كزيت بارد؛ حيث أنه لا يتحمل درجة الحرارة العالية، ويجب أن يُحفظ في الأماكن الباردة .

زيت بذور الكتان

زيت السمسم : يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من أحماض الدهنية الغير مشبعة؛ إذ يشبه تركيبه تركيب الزيت الزيتون، لا يعتبر غني جداً بالمغذيات الأخرى، ويستخدم في طهي الطعام الذي يحتاج درجة حرارة عالية، ويتميز بمذاقه القوي في الطعام، ويُفضّل أن يُحفظ بارداً، وأيضاً لا يجب استعماله في القلي .

زيت السمسم

زيت فول الصويا : يستخرج زيت فول الصويا من فول الصويا، وهو غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة وأحماض الأوميغا 3، ويحتوي على مضادات للأكسدة، ولا يجب استعماله في القلي .

زيت فول الصويا

زيت اللوز : يعتبر زيت اللوز من أكثر الزيوت الصحية، غني جداً بالفوائد؛ إذ يحتوي على دهون مفيدة للجسم، وأحماض دهنية الغير مشبعة، ومضادات للأكسدة، ومفيد جداً لمرضى الكوليسترول؛ إذ يقوم بضبط الكوليسترول في الدم .

زيت اللوز

نصائح لطبخ وقلي آمن بالزيت

عدم تكرار زيت القلي، وعندما تنتهي من القلي لوصفة الطعام تخلص من الزيت ولا تعيد استخدامه؛ ذلك لأنه سيؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية والتسمم .

التخلص من الزيت الفاسد، والانتباه لصلاحية الزيت المستخدم في القلي، وعدم استخدامه في القلي لمدة ساعتين، وتبديله بزيت جديد .

حفظ الزيوت في الأماكن المناسبة، وغالباً تكون في الأماكن الباردة .

عدم وضع الأطعمة المجمدة في الزيت مباشرة والانتظار حتى تذوب تماماً، ذلك لأنه سيؤدي إلى تأكسد الزيت وفساده .

نصائح لطبخ وقلي آمن بالزيت

استخدام الأوعية كبيرة مصنوعة من التيفال، والابتعاد في الأواني الحديدية النحاسية، ذلك لأنها تسرّع من احتراق الزيت مما يؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية مضرة للجسم .

عدم تغطية الوعاء أو المقلاة أثناء طهي الطعام؛ لعدم حصول التكثف لبخار الماء، إذ يساهم ذلك في تحلل الزيت وحبس الرطوبة بداخله .

الأخذ بعين الاعتبار عند وضع الزيت في المقلاة، أن تكون جافة جافة تماماً، وعدم ملأ الوعاء بالزيت لأكثر من ثلثه، ولا تضاف الأطعمة إلا بعد تسخين الزيت مع عدم المبالغة في تسخينه .

وفي النهاية، حاولنا القيام بجمع كل المعلومات المتعلقة بفوائد الزيوت وببعض النصائح للطبخ والقلي الآمن، ولكن تبقى هذه مجرد دراسات ونظريات وآراء قد تحمل الصواب وقد تحمل الخطأ، وما علينا نحن كمستخدمين إلا تجربة أكبر عدد ممكن من الزيوت، للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة بالنسبة للشخص المستخدم .

التصنيفات

الكاتب

براء تلوAvatar

مشاركة & طباعة

من المنتدى: الأسئلة الأكثر قراءة

تعليق واحد

اترك تعليق