المدونة

البدائل للطعام الغير الصحي

البدائل للطعام الغير الصحي

البدائل للطعام الغير الصحي، تطرقنا سابقا في موقع “المطبخ العربي” إلى كثير من وصفات الأكل الصحي اللذيذة التي يمكن الاطلاع عليها من هنا، بالإضافة إلى عدد من المقالات حول ذات الموضوع (ويمكن الاطلاع عليها من هنا).

واليوم سوف نتكلم على إحدى الخطوات المهمة في هذا الصدد ألا وهي استبدال طعامنا الغير صحي المفضل بطعام آخر لذيذ وصحي ويحتوي على عدد سعرات حرارية أقل، وهذه القائمة تحوي على أهم 9 أنوع من الأطعمة غير الصحية والمتواجدة بحياتنا اليومية مع اقتراحات لبدائل لذيذة لها:

شرائح البطاطا (الشيبس) ” Potato Chips”

على الرغم من أنَ هذا النوع من الأطعمة يعتبر من الوجبات الخفيفة إلا أنه يحتوي على العديد من السعرات الحرارية والتي تأتي من مصادر غير مفيدة للجسم، لذلك يمكنك استبدالها “بالتوست المحمص” أو “الفشار” الذي يعتبر خيارا صحي أكثر من شرائح البطاطا.

المقليات ” Fries”

في الواقع علينا هنا أن نقوم باستبدال طريقة الطهو بدلا من استبدال الطعام ذاته، إذ أن أغلب المكونات التي يتم قليها تكون مفيدة لجسم الإنسان وصحية في حال ما طهيت بطريقة صحية (كالسلق أو الشوي).

الحلوى ” Candy”

إن كنتي شغوفة بالحلويات بمختلف أشكالها وأنواعها، فإنه من الأفضل لكي أن تستبدلي هذه الحلويات بالفواكه الغنية بالفيتامينات والتي تحوي على السكر الطبيعي، وبالطبع فإنه ذا لا يعني أن تقطعي عنك هذه الحلويات تماما ولكن يجب أن تكوني حذرة في اختيار الحلويات التي تكون ذو سعرات حرارية قليلة وعدم تناولها أكثر من مرة في الأسبوع بكميات معتدلة.

الشوكولاتة “Chocolate”

تعتبر الشوكولاتة من أكثر أنواع الأطعمة التي يفضلها مئات الملايين حول العالم، فضلا على أنها تحمل العديد من الفوائد للجسم في حال ما تم تناولها بكميات مناسبة، لذلك فإنه من الصعب جدا الاستغناء عنها، ولكن يمكنك استبدال الشوكولاتة العادية بالشوكولاتة السوداء التي تملك العديد من الفوائد التي قمنا بذكرها سابقا.

المشروبات الغازية ” Soda”

يعتبر الماء من أفضل بدائل المشروبات الغازية، ولكن بما أنه يصبح من الصعب الانتقال من المشروبات الغازية مباشرة إلى الماء، فإنه يمكننا استبدالها بكوكتيل الفواكه بشكل مؤقت ومن ثم التوجه إلى استبدالها بشكل دائم بالماء.

الآيس كريم”Ice Cream”

يعد الزبادي المجمد (والذي يتوفر عادة بنكهات مختلفة في الأسواق) من البدائل المستخدمة بكثرة للاستعاضة عن الآيس كريم، ويُفضل أن يكون قليل الدسم أو خالي منه.

الحبوب المقشورة (غير الكاملة)

حيث ينصح باستبدال الحبوب الغير كاملة بأخرى كاملة وغير مقشورة وذلك لأن الحبوب تفقد معظم أليافها الغذائية الهامة عندما يتم قشرها، وهذه الألياف تساعد بشكل كبير في عملية الهضم، ولها فوائد عديدة للجسم.

الخبز (Bread)

ونحن نتحدث هنا بوجه الخصوص حولَ الخبز الأبيض والذي يمكن استبداله بالخبز الأسمر المصنوع من القمح الكامل ،حيث أنه يعتبر من أفضل البدائل وذلك لما يحتويه من ألياف غذائية تساعدنا في التحكم بشهيتنا بالإضافة إلى عدة فوائد تقدمها للجسم.

الشاي الأسود ” Black tea”

من أفضل البدائل للشاي الأسود هو الشاي الأخضر، وذلك بسبب الخاصيات العديدة التي يتميز فيه (مثل أنه مضاد للأكسدة، يساعد على تحسين جهاز المناعة في الجسم، ويجعل البشرة نقية….).

مشاركة & طباعة

لا توجد تعليقات

اترك تعليق


مشاركة