المدونة

نصائح حول الغذاء الصحي

نصائح حول الغذاء الصحي

نقدم لكم في هذه المقالة نصائح حول الغذاء الصحي، حيث يعد الأكل الصحي جزءا هاما من الحفاظ على الصحة الجيدة، ويمكن أن يساعد الفرد على الشعور بالعافية. وهو ليس بالأمر الصعب، فمن خلال بعض النصائح البسيطة يمكن للشخص أن يتبع نظام غذائي صحي.

 تناول ما يكفي من السعرات الحرارية

تناول ما يكفي من السعرات الحرارية للنشاط الذي يقوم به الشخص وطبيعة مجريات حياته، بحيث يحقق التوازن ما بين الطاقة التي يستهلكها أو يستعملها وتلك التي يحصل عليه فإذا كان الشخص يأكل كثيرا، عندئذ سيصاب بالسمنة أو البدانة أو زيادة الوزن. أما إذا كان يأكل قليلا، فسينقص وزنه.

يحتاج الشخص الذي يقوم بأعمال مألوفة خلال اليوم إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم بالنسبة للرجل، بينما تحتاج المرأة إلى 2000 سعرة حرارية .

لا ينطبق ذلك على الأعمال المجهدة والرياضيين النشيطين والمرأة الحامل … إلخ، حيث تختلف حاجة الإنسان إلى السعرات الحرارية حسب العمر والجنس وحالة النشاط لديه، فضلا عن عوامل أخرى.

تزويد الجسم بجميع العناصر المغذية

تناول طيف واسع من الأطعمة لضمان الحصول على غذاء متوازن إي تزويد الجسم بجميع العناصر المغذية التي يحتاج إليها. ولكن مع الاعتدال في كمية ما يتناوله الشخص من الطعام، وتجنب الإفراط في الأكل.

نصائح عملية على القواعد الأساسية للأكل الصحي

تشتمل النصائح العملية التالية على القواعد الأساسية للأكل الصحي، ويمكن من خلالها أن يجعل الشخص خيارته الغذائية أكثر منفعة لصحته.

  • الإعتماد على الأطعمة النشوية، مثل الخبز، الحبوب والبطاطس. ولكن يفضل الاعتماد على الأنواع ذات الحبوب الكاملة فهي تحتوي على الألياف التي تسهل عملية التغوط وتحول دون الإمساك ومشاكله وتطيل شعور الإنسان بالشبع.
  • الإكثار من الفواكه والخضروات، حيث يوصى بتناول خمس قطع أو أجزاء من الأشكال المختلفة لها في اليوم، وتعادل القطعة أو الجزء حوالي 100 غرام (مثلا، 100 غرام من البطيخ، ثلاث أو أربع حبات من المشمش، كوب من عصير الطماطم، 80 غراما من الجزر، 90 غراما من الملفوف أو القرنبيط، كوب صغير من توت العليق، … إلخ). ويعد كوب من عصير الفواكه الطبيعي غير المحلَى جزءا من هذه الأجزاء، وينطبق الشيء نفسه على الخضروات المطبوخة في كوب واحد. ويمكن أن تكون قطعة من الموز حصة على طعام الإفطار.
  • الإكثار من السمك كمصدر جيد للبروتين، كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن. وينبغي العمل على تناول حصتين من السمك على الأقل في الأسبوع. يعد السمك الدهني غنيا بدهون مفيدة تدعى دهون الأوميغا 3 وهي تساعد على الوقاية من أمراض القلب. ويفضَل تجنب السمك المعلَب والمدخن بسبب كثرة الملح فيه.
  • يجب تجنب الدهون المشبعة والسكر أو التقليل منهما. نحن جميعا نحتاج إلى الدهون في غذائنا، ولكن من المهم اختيار الأنواع المفيدة فهناك نوعان رئيسيان من الدهون المشبعة وغير المشبعة.
  • التقليل من السكر، وتكون الأطعمة والأشربة السكرية غنية بالسعرات الحرارية، وبذلك تسهم في زيادة الوزن. كما أنها قد تؤدي إلى تسوُس الأسنان، لاسيما عندما تؤكل بين الوجبات. أما السكر الموجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل الفواكه والحليب، فلا يكون خطرا على الصحة.
  • التقليل من الملح؛ فالكثير من الأطعمة التي نشتريها تحتوي عليه، مثل الخبز.

مشاركة & طباعة

لا توجد تعليقات

اترك تعليق


مشاركة