المدونة

أحدث الأبحاث في مجال التغذية

أحدث الأبحاث في مجال التغذية

إن الدراسات و الابحاث الغذائية في تطور يومي و ذلك لإستكشاف علاجات جديدة مصدرها الطبيعة المنوعة التي منحها الله للبشرية، حيث يكتشف هؤلاء الباحثون يوميا فوائد جديدة لمختلف المركبات و المكونات التي توجد ضمن الأغذية بإختلاف تنوعها و دورها في حماية و علاج الإنسان من مختلف الأمراض، هذا بالإضافة إلى الإكتشافات المستمرة لمركبات جديدة لم تكن معروفة من قبل تساعد في تحسين صحة الانسان و مناعته. وهنا سنتطرق لاحدث و اهم الابحاث في مجال التغذية و الصحة.

 الجزر يحمي من الإصابة بمرض السكري

الجزر يحمي من الإصابة بمرض السكري

 

الجزر من الخضار الغنية بالعديد من الفوائد الغذائية الضرورية لصحة الانسان حيث إكتشف العلاماء في الجامعات الأمريكية أن تناول الجزر يخفض من احتمالات الإصابة بمرض السكري، وقد ثبت علميا أن الجزر من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري ولا يسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم و هذا اذا إستهلك ضمن معدل معين.

 الشاي الأخضر يحمي من الزهايمر

الشاي الأخضر يحمي من الزهايمر

اكتشف باحثون من جامعة ليدز في إنجلترا أن مركب حامض الجاليك او ما يسمى بمادة EGCG الموجودة في الشاي الأخضر يعمل على منع تراكم بروتين الأميلويد والذي يساهم تراكمه في خلايا المخ إلى اتلافها مسبباً مرض الزهايمر.

 علاقة الوجبات السريعة أثناء الحمل والجنين

علاقة الوجبات السريعة أثناء الحمل والجنين

اكتشف علماء أستراليون في دراسة حديثة أجريت على الفئران أن هناك مواد كيميائية ترسلها المركبات الموجودة في الوجبات السريعة تعمل على زيادة إدمانها, وأن أمهات الفئران التي تغذت على الوجبات السريعة في فترة الحمل كان صغارهن أكثر إدماناً للوجبات السريعة على الرغم من إعطاءهم مثبطات لهذه المواد الكيميائية التي تسببت في إدمانها.

 السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

 السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

هل يسبب تناول السكر في حدوث مرض السكر؟ تم الإجابة عليه جزئياً من قبل علماء أمركيين من جامعتي ستانفورد وكاليفورنيا . حيث قامو بفحص نتائج دراسات كبرى سابقة حول مرض السكري من نحو 175 دولة حول العالم. و توصلو الى أن تناول السكر بكثرة يساعد بشكل واضح في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري .

 تركيبة بديلة للدهون في الشوكولاتة لها نفس المذاق وأكثر صحية

 تركيبة بديلة للدهون في الشوكولاتة لها نفس المذاق وأكثر صحية

إن الدهون هي ما يكسب الشوكولاتة الملمس و الطعم المعروفة بهم، إلا أن هذه الدهون هي السبب المباشر في الإصابة بالعديد من الامراض، إلا أن علماء في الكيمياء بجامعة وارويك البريطانية توصلو إلى طريقة جديدة يمكن من خلالها خفض كمية الدهون في الشوكولاتة إلى النصف تقريبا و ذلك بإستخدام سوائل عبارة عن عصائر الفاكهة مضاف اليها مادة السيلكا كبديل لنصف كمية الدهون دون التاثير على طعمها او حتى قوامها.

 الشاي الأخضر لخفض سكر الدم والسمنة

الشاي الأخضر لخفض سكر الدم والسمنة

اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة كيميونج في كوريا الجنوبية أن هناك بعض المكونات الفعالة في الشاي الأخضر تعمل على منع امتصاص الجلوكوز والدهون من المعدة وفي أحد أنواع الفلافونويدات التي تسمى “جالاتيد كاتشينيز”. إلا أن الجرعات التي يحتاج إليها الإنسان للحصول على هذه الفائدة تتطلب تناول الكثير جداً من الشاي الأخضر بشكل قد يؤثر سلباً على صحة الإنسان وأنهم بصدد انتاج عقاقير تساعد في تحقيق هذا الاكتشاف.

بيتزا صحية تحتوي على كافة العناصر الغذائية

بيتزا صحية تحتوي على كافة العناصر الغذائية

ابتكر الدكتور “مايك لين” أستاذ التغذية بجامعة جلاسجو الأسكتلندية بيتزا صحية أطلق عليها “Eat Balanced” بها كافة العناصر الغذائية الـ 47 التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه. وتمتاز هذه البيتزا باحتوائها على الفيتاميات الضرورية والمكونات الغنية بالمعادن والفلفل الأحمر المضاف إلى عجين البيتزا وصلصة الطماطم.

 طماطم بنفسجية تحمي من السرطان

طماطم بنفسجية تحمي من السرطان

قام علماء بريطانيون في مركز جون إينس البحثي لعلوم النبات والأحياء الدقيقة بتطوير أحد أصناف الطماطم بحيث يقل معدل فسادها ويصبح متوسط عمرها نحو 50 يوماً. وهذا إلى جانب أنها تحمي من السرطان, وتمتاز هذه الطماطم باللون البنفسجي الداكن نظراً لاحتوائها على الكثير من مركبات الأنثوسيانين المضاد للأكسدة الذي يحمي من السرطان وأيضاً يساعد في عدم فساد الطماطم سريعاً.

التوت الجوجي يحارب الانفلوانزا

التوت الجوجي يحارب الانفلوانزا

وجد علماء من جامعة تافتس الأمريكية أن تناول توت الجوجي الذي ينمو في المناطق الحارة والجافة يمكن أن يكون حلاً بديلاً للوقاية من الإصابة بالإنفلوانزا بشكل يفوق ما تقدمه أمصال الإنفلوانزا. حيث أرجع الباحثون هذا الأمر إلى كون هذا النوع من التوت يحتوي على كربوهيدرات معقدة إلى جانب الفيتامينات والكاروتينات والفلافونيدات.

زيت النعام لعلاج قرحة المعدة

زيت النعام لعلاج قرحة المعدة

اكتشف علماء أستراليون في جامعة أديلايد أن زيت النعام يمكن أن يعمل كمضاد للاحتقان ويساعد في ترميم جدار المعدة بحيث يساهم في خفض معدلات تقرحات القولون. إلى جانب أنه قد يكون مفيداً لمرضى السرطان الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي الذي قد يسبب تقرحات في النسيج المبطن للجهاز الهضمي.

مشاركة & طباعة

لا توجد تعليقات

اترك تعليق


مشاركة