أشهر الحلويات في الدول العربية

أشهر الحلويات في الدول العربية

تشتهر كل دولة من الدول العربية بحلويات مشهورة فالمطبخ العربي معروف بتنوعه وأنه غني بالحلويات التي تنافس الحلويات العالمية وسوف نتطرق في مقالتنا هذه إلى بعض أشهر الحلويات الدول العربية :

الزلابية الجزائرية

تعتبر الزلابية الجزائرية من الحلزيات التقليدية ، إشتهرت في الجزائر ، تونس والمغرب ، وتعد بكثرة في شهر رمضان الكريم حتى أصبحت مرتبطة بهذا الشهر جدا ، ولها شعبية كبيرة ورواج عند عامة الناس.

تسمية الزلابية جاءت حسب روايتين ، الأولى نسبة إلى شخص إبتكرها حيث كان يوجد لديه مكونات قليلة وهيا : الدقيق ، السكر ، الماء ، والملح ، وجاءت التسمية نسبة إليه.

أما الرواية الثانية فيقال أن سيدا طلب من خادمه إعداد طبق من الحلوة فحضرها له من الدقيق ، الماء والملح ثم قلاها ووضعها في العسل ، لكن شكلها لم يعجب السيد فطلب منه الخادم السماح والعفو قائلا إنها زلة بي إي خطأ مني ومن هنا سميت هذه التحلية بزلابية.

وقد تطرقنا في موقعنا هذا إلى طريقة تحضير الرشتة الجزائرية بالدجاج يمكنكم الإطلاع عليها من هنا: طريقة تحضير الزلابية الجزائرية بالصور

مقروض القيروان التونسي

ليس مجرد قطع من الحلويات في شكل معين بل يعتبر مقروض القيروان التونسي إئتلاف بين ضدين سميد جاف وتمر رطب يسهل هضمه ، وهو تعبير عن أصالة المدينة وتاريخها ورغم أن صناعته إنتشرت في بعض المدن التونسية إلا أن مذاق المقروض القيرواني ليس له مثيل.

صناعة المقروض القيرواني عرفت تطور كبير بتطور ادواتها من أواني نحاسية وقوالب من الخشب المنقوش رغم ذلك حافظ أهل الحرفة على أسرار وصفة الأجداد.

رغم بساطة مكوناته حافظ المقروض التقليدي المحشو بالتمر على مكانته ولم يفقد سمعته بظهور أنواع أخرى مستحدثة من المقروض بنكهة اللوز والمكسرات أو مطهوة في الفرن بدل قليها في الزيت وغمسها في القطر الساخن.

وقد تطرقنا في موقعنا هذا إلى طريقة تحضير مقروض القيروان يمكنكم الإطلاع عليها من هنا: طريقة تحضير مقروض القيروان.

 

الشباكية المغربية

المعمول السوري او اللبناني ولا مش عارفة

الزلابية الجزائرية

البسبوسة المصرية

مقروض القيروان التونسي

الكنافة

 

مشاركة & طباعة

من المنتدى: الأسئلة الأكثر قراءة

لا توجد تعليقات

اترك تعليق