أشهر أطباق الدول العربية

أشهر أطباق الدول العربية

تشتهر كل دولة من الدول العربية بوجبة وأكلة شعبية مشهورة فالمطبخ العربي معروف بتنوعه وأنه غني بالأطباق التي تنافس الأكلات العالمية وسوف نتطرق في مقالتنا هذه إلى بعض أشهر أطباق الدول العربية

أشهر أطباق الدول العربية

الرشتة الجزائرية

الرشتة طبق تقليدي شعبي جزائري ، تحضر الرشتة الجزائرية عادة في المناسبات الدينية والأعياد ، وهي عبارة عن رقائق من العجين والتي تعجن من دون أن تتخمر وترق عدة مرات ويتم تقطيعها طوليا ومن ثم تترك لتنشف ويتم طهيها على البخار وتخزينها للإستعمال عند الحاجة.

وقد تطرقنا في موقعنا هذا إلى طريقة تحضير الرشتة الجزائرية بالدجاج يمكنكم الإطلاع عليها من هنا: طريقة تحضير الرشتة الجزائرية بالدجاج

المقلوبة الفلسطينية

المقلوبة الفلسطينة طبق شامي شهير يتكون من الأرز والخضار المقلية والدجاج غالبا وأحيانا اللحم ، تقدم عادة مع السلطة.

عرف هذا الطبق في فلسطين ، الأردن ، لبنان و سوريا ، حيث في القديم كانت تسمى الباذنجانية لاحتوائها على الباذنجان كمكون أساسي.

وعندما جاء فتح مدينة القدس على يد صلاح الدين الأيوبي إحتفل الناس بهذا النصر وقدموا الطبق للفاتح صلاح الدين وجنوده فسموها المقلوبة لأنها كانت تقلب على الأطباق عند تقديمها ومنها جاءت تسميتها.

وقد تطرقنا في موقعنا هذا إلى طريقة تحضير الرشتة الجزائرية بالدجاج يمكنكم الإطلاع عليها من هنا: طريقة تحضير المقلوبة الفلسطينية بالصور

المنسف الأردني

يعتبر المنسف الأردني الأكلة الأكثر شعبية في الأردن والذي كان ومزال ضيفا عزيزا في جميع المناسبات ، حيث أن الجميد ( وهو شكل من أشكال منتجات الألبان المجففة حيث يحفظ لفترات طويلة ) من أهم المكونات التي تدخل في أكلة المنسف.

فهناك الكثير من التفاصيل والمراحل التي تقوم بها ربات البيوت لإعداده من تحضير للأرز والإهتمام ببهارات المنسف الخاصة والسمن البلدي صاحب النكهة المميزة والطعم الأردني.

كان قديما يقدم مع القمح المجروش واللحم واللبن ثم إستخدم الأردنيون الأرز عوضا عن القمح لتوفره وسهولة إعداده ، ومن هنا جاءت التسمية لأن القمح المجروش يحتاج للنسف للتخلص من القشور قبل الطهي.

تحضير سدر المنسف هو مرحلة قائمة بذاتها تبدأ بوضع خبز شراك الخاص به ومن ثم سكب الأرز وترتيب قطع اللحم وتزيينها بالرأس الذي يتوسطها ومن ثم المكسرات والبقدونس التى أضيفت له مؤخرا.

ويعد المنسف عنونا للفرح في الأعراس والولائم الكبيرة حيث تشترك عائلة العريس وأصحابه بإعداده إبتداءا من شراء الذبائح وطبخ المنسف حتى إنهائه وترتيبه في أوانيه الخاصة.

يعود تاريخه إلى الأنباط الذين ورثو أداب تناوله التي مزالت متداولة إلى يومنا هدا كتناوله باليد والجلوس لتناوله.

وقد تطرقنا في موقعنا هذا إلى طريقة تحضير المنسف الاردني يمكنكم الإطلاع عليها من هنا: طريقة تحضير المنسف الاردني.

للمزيد تابعوا صفحتنا على الانستغرام  وصفات المطبخ العربي

مشاركة & طباعة

من المنتدى: الأسئلة الأكثر قراءة

2 تعليقات

اترك تعليق