الأطباق الأكثر شعبية في الدول العربية

الأطباق الأكثر شعبية في الدول العربية

الأطباق الأكثر شعبية في الدول العربية : يعتبر المطبخ العربي من اغنى و أرقى المطابخ في العالم بأكمله حيث ينافس أشهر المطابخ العالمية بل و يفوقها أحيانا، إذ أنه يتميز بتنوعه من حيث المكونات و العدد غير المحدود من الأطباق سواء رئيسية او ثانوية.

تتنوع الأطباق من المشرق الى المغرب العربي و هذا التنوع أتى تحت تأثير الحضارات الكثيرة التي مرت على هذه المنطقة، كما أن التنوع الجغرافي و الطبيعي جعل من هذه المنطقة أغنى المناطق بالأطباق و التي اصبحت تندرج ضمن الفنون بتميزها.

و هنا يجدر بنا أن نذكر الأطباق الأكثر شعبية في الدول العربية، و ما هذه إلا نقطة في بحر مليء بالأطباق الصحية و الفاخرة و التي ترمز الى الحضارة العريقة لكل دولة من الدول  العربية.

الكبسة السعودية

ففي السعودية مثلا تعد الكبسة من الوجبات الرئيسية الفاخرة و الأشهر على الإطلاق حيث تعتبر وجبة من بين الوجبات التي تتكون من الأرز الطويل الذي يطهى عادة مع لحم الضأن او الماعز او مع الدجاج و يوضع معها السمن و المكسرات و الزبيب و البهارات الخاصة بها.

و قد تطرقنا في موقعنا إلى طريقة عمل الكبسة السعودية على أصولها و الكبسة السعودية بالدجاج يمكنكم الإطلاع عليها

الكبة الشامية الاصلية

الكبة عبارة عن وجبة شامية لاقت شهرة كبيرة في سوريا ولبنان خاصة، وتعتبر من الوجبات الشامية قديمة العهد، حيث أنها تعود إلى جذور آشورية، لطالما كانت ومزالت من الآكلات الفاخرة إذ أنها تتكون أساسا من اللحم والبرغل والمكسرات.

قديما كانت الكبة الشامية تتطلب وقت وجهد كبيرين وذلك لتنعيم كل من البرغل واللحم بالطريقة البدائية، إلا أنها حاليا أصبحت أسهل وذلك لوجود آلات خاصة لمزج الكبة وتنعيم مكوناتها، ما وفر عناء كبير على كل من يقوم بتحضيرها في شتى البلاد العربية.

تختلف طريقة تحضير الكبة من بلد إلى آخر، ومن مدينة إلى أخرى حيث تقدم بأنواع مختلفة منها المقلية، المشوية، المبرومة، الصفرجلية والكبة بلبنية وغيرها.

وقد تطرقنا في موقعنا إلى طريقة عمل الكبة المقلية بالصور يمكنكم الإطلاع عليها

الكسكس ( البربوشة )

الكسكس وجبة شعبية تقليدية من قديم الزمان، أصلها من شمال إفريقيا فهي منتشرة في كل من الجزائر، تونس والمغرب.

يحضر الكسكس من دقيق القمح والماء، حيث يرش الماء تدرجيا على الدقيق ويفتل باليدين إلى أن يصير حبات دقيقة، ينتج عن هذه العملية أحجام مختلفة من الكسكس والتي يتم فصلها عن طريق الغرابيل المتنوعة المقاسات ( الغربال او مايسمى بالمنخل هو عبارة عن شبكة معدنية لها إطار، يعتمد عملها على إستغلال الشبكة في حجز أجزاء المادة التي لا يمكنها المرور عبر الثقوب التي تشكلها الشبكة ).

بعد الفتل يطبخ الكسكس على البخار في الكسكاس وهو إناء من معدن أو فخار به ثقوب، يوضع الكسكاس على القدر الذي به ماء، فينضج الكسكس بالبخار النافذ من القدر عبر ثقوب الكسكاس.

بعد نضج الكسكس يتم تجفيفه وذلك بتعريضه للهواء وتحريكه من تارة إلى أخرى وبعد ذلك يصبح الكسكس جاهزا لتخزينه و إستعماله في أي وقت نريد .

عند تحضير الطبق يأخذ من الكسكس المخزن حيث يبل ويطهى بالبخار لمرتين أو أكثر ويملح وعند نضجه يسقى بالمرق المطبوخ باللحم والخظار المتنوعة وهذا على حسب نوع الكسكس ومنطقته.

وقد تطرقنا في موقعنا إلى طريقة تحضير الكسكس بالصور يمكنكم الإطلاع عليها

المندي اليمني

المندي اليمني أحد الاطباق التي إشتهرت في محافظتي حضرموت و شبوة شرق اليمن، و بعدها إنتشرت في أنحاء الجزيرة العربية كالسعودية وفلسطين و الاردن و دول الخليج عامة، تسميته مأخوذة من كلمة الندى أي أنه يندى الدهن على اللحم بعد نضجه بالحرارة و من ثم يسيل الندى على الأرز الذي يكون أسفله ليكسبه طعم مميز.

وقد تطرقنا في موقعنا المطبخ العربي الى اسهل طريقة لعمل المندي بالدجاج و بالزعفران يمكنكم تصفحها

الملوخية المصرية

الملوخية طبق نباتي من الأكلات المصرية القديمة، إذ أنها ترجع إلى زمن الفراعنة، حيث كانت تقدم إلى الملوك آنذاك، ومن هنا ترجع تسميتها ملوكية حيث وصفها طبيب أحد الملوك لملكه عندما كان مريضا.

كما إنتشر هذا الطبق من مصر إلى البلدان العربية تباعا كالسودان، بلاد الشام والمغرب العربي.

فوائد الملوخية لاتعد ولاتحصى وقد تطرقنا في موقعنا المطبخ العربي إلى طريقة تحضير الملوخية التونسية و طريقة تحضير الملوخية المصرية بالصور يمكنكم تصفحها

ورق العنب أو اليبرق السوري

تعود هذه الأكلة إلى أصول عثمانية، وتسمية يبرق جاءت من الكلمة التركية يابراق أو يبراق وتعني ورق الشجر وبشكل خاص تعني ورق شجرة العنب ( الكرمة ).

إشتهرت هذه الأكلة في سوريا، لبنان وبعض المدن الفلسطينية، حيث تتكون من ورق العنب المحشو بالخضار، اللحم، الأرز والبهارات، وتختلف حشوة ورق العنب أو اليبرق من بلد إلى آخر.

وقد تطرقنا في موقعنا المطبخ العربي إلى طريقة عمل اليبرق السوري بالصور يمكنكم تصفحها

وهنا يمكنكم معرفة فوائد ورق العنب

مشاركة & طباعة

من المنتدى: الأسئلة الأكثر قراءة

2 تعليقات

اترك تعليق